إقليم شيشاوة:قافلة طبية لجراحة العيون لفائدة سكان الإقليم .

.

في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى إقليم شيشاوة ، حط المركب الجراحي المتنقل (مكون من وحدتين للجراحة) التابع للجمعية المغربية  الطبية  للتضامن رحاله بمدينة شيشاوة  منذ يومين،  و شرع يومه الجمعة 13 يناير واليوم السبت 14 يناير 2017 ، الطاقم الطبي المتخصص في جراحة العيون في إجراء عشرات العمليات الجراحية والفحوصات الطبية لفائدة مرضى العين المنحدرين من اقليم شيشاوة  ، وستمتد فعاليات هذه القافلة الإنسانية على مدى ثلاثة أيام  .

وفي سياق ذي صلة ، أوضح لحسن الغازي النائب الاول للمجلس الاقليمي ومفتش الاقليمي لحزب الاستقلال وعضو مستشار بجماعة ايت هادي  في تصريح لجريدة تساوت24 أن  الطاقم الطبي مكون من  أطباء أخصائيين في جراحة العيون  (تابعين للجمعية المغربية الطبية للتضامن)  ومساعديهم بالإضافة إلى طبيب مختص في التخدير بمستشفى الاقليمي محمد السادس  والأطر الطبية المساعدة العاملة بالمستشفى الاقليمي ، ويطمح هذا الفريق الطبي وفقا لذات المتحدث  إلى ان قد  أجريت  أزيد من 120 عملية جراحية لإزالة “الجلالة  ، فضلا عن القيام مئات  فحص طبي يشمل كل الأمراض التي تصيب العين ، وإستطرد متحدثنا قائلا بأن  الأطباء العاملين بالمراكزالصحية   قاموا طيلة الاسبوع المنصرم بفحوصات طبية أولية للمئات من المرضى من أجل فرز الحالات التي تستدعي فعلا التدخل الجراحي لتسهيل مأمورية الجراحين الاختصاصيين  .

وأشار إلى أنه لإنجاح هذه العملية٬ يتم بالإضافة إلى القاعات المخصصة للعمليات بالمستشفى الاقليمي ٬ إجراء عمليات جراحية داخل وحدة طبية متنقلة لجراحة العيون تابعة للجمعية المغربية الطبية للتضامن٬ التي تتوفر على قاعتين للجراحة.

كما أكد  لحسن الغازي   في تصريحه للجريدة  بهذه المناسبة٬ أن هذه القافلة الطبية لجراحة العيون تروم توفير الصحة والعيش الكريم لهذه الشريحة من المجتمع٬ علاوة على مساعدة المستشفى الاقليمي محمد السادس  في مواجهة العدد الكبير من المرضى الذين يعانون من ” داء الساد” (الجلالة).

وتجدر الإشارة إلى  أن القافلة  الإنسانية السالفة الذكر  جاءت بمبادرة من جمعية ايفولكي بشراكة مع المجلس الاقليمي ، والمندوبية الاقليمية للصحة بشيشاوة ، و الجمعية المغربية الطبية  للتضامن ، وتعبأت من أجل إنجاحها محليا على المستوى المادي واللوجيستيكي والتنظيمي  كل من الجمعية  والمندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة وعمالة إقليم  شيشاوة والمجلس الاقليمي   إلى مختلف الجمعيات المنضوية تحت لواء “الشبكة الأولى للجمعيات المحلية بالاقليم ”  .

وللإشارة  فإن العملية التضامنية مسطر لها برنامج عملي انطلاقا من هذا الشهر طيلة السنة كل ثلاتة اشهر لتشمل القافلة المتنقلة الطبية  جميع الساكنة بالاقليم مما يخص دواوير الجبلية ….

2017-01-15 2017-01-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin