إقليم شيشاوة:السيد عامل عمالة إقليم شيشاوة يترأس اجتماعا حول النظام المعلوماتي الترابي للمرصد الوطني للتنمية البشرية

ترأس السيد عبدالمجيد الكاملي  عامل إقليم شيشاوة     صباح يوم الجمعة 10 فبراير 2017 ، بمقر العمالة اجتماع خصص  لموضوع النظام المعلوماتي الترابي لمرصد الوطني للتنمية البشرية بحضور السيد الكاتب العام  العطياوي ،ورئيس الشؤون الداخلية هشام دحو   ،السيد مهندس قطب النظام المعلوماتي بالمرصد الوطني للتنمية البشرية  ، السادة رؤساء الجماعات الترابية السادة رؤساءالمصالح الخارجية والسلطات المحلية والمجتمع المدني  …

وقد تميز هذا اللقاء بالكلمة التي القاها عامل الاقليم  التي  اشار فيها الى اهمية   هدا النظام الذي سيمكن من  تقديم المعلومات والبيانات المـستخلصة الدقيـقة والعامة من اجل تقييم ومسايرة السـياسات العمومية حول التنمية البشرية، بغية حل الإشكاليات المرتبطة  بمختلف المجالات: ، الصحة، التعليم ، الشباب والرياضة ،التعاون الوطني ،التكوين المهني ….

وان الهدف من هذا النظام المعلوماتي هو جمع المعطيات و بصفة دورية  و تحيينها  على مستوى الإقليم و وضع تحديد جغرافي لأهم المشاريع التي تهم التنمية البشرية .داعيا بهذه المناسبة انخراط جميع المتدخلين في هذه العملية من مجالس منتخبة و مصالح خارجية و مؤسسات عمومية ، حتى تكون قاعدة البيانات المتعلقة بالإقليم شاملة و جامعة لجميع الإنجازات  و تعطي صورة واضحة  لمختلف المشاريع القطاعية التي تهم التنمية البشرية.

من جهته القى السيد حمادي عبد الفتاح مدير قطب النظام المعلوماتي بالمرصد الوطني للتنمية البشرية  عرضا مفصلا تطرق فيه  الى ان الهدف الأساسي من النظام المعلوماتي للمرصد الوطني للتنمية البشرية هو ان يكون قادرا على :

ـ    قياس مدى وعمق و تطور ظاهرة الفقر و المؤشرات المرتبطة بالتنمية البشرية.

ـ    تقييم نجاعة و فعالية و كفاءة و استدامة التدابير التي تم أجرأها في اطار التنمية البشرية.

و في هذا الإطار فالمرصد الوطني يقوم  ب :

ـ    إنجاز دراسات عامة و مقارنة، و أبحاث حول البيانات المتعلقة بالتنمية البشرية، و خاصة المرتبطة بالفقر و الإقصاء و الهشاشة؛

ـ    إعداد مؤشرات خاصة بالتنمية البشرية قصد تقييم أثر البرامج المنجزة أو قياس المبادرات المتخذة على صعيد التراب الوطني؛

ـ    اقتراح إجراءات أو أنشطة من شأنها إضفاء الفعالية على إستراتيجية التنمية البشرية أو إبداء رأي المرصد لفائدة المتدخلين في السياسات العمومية للتنمية البشرية بشأن الأنشطة المزمع القيام بها؛

ـ    إعداد و نشر تقرير سنوي بشأن التنمية البشرية بالمملكة يلخص نتائج الدراسات و التقييم المنجزة على الصعيدين الوطني و المحلي.

ـ    الإسهام في تطوير المعارف و النظم المعلوماتية عبر جمع المعلومات و البيانات المتعلقة بمهام المرصد لدى الأشخاص الاعتباريين تحت طائلة القانون العام أو الخاص على الصعيدين الوطني و الدولي؛

و ارتباطا بهذه المهمة، قام المرصد الوطني للتنمية البشرية مؤخرا بعملية جمع لمعطيات تهم التنمية البشرية باقليم شيشاوة  ( مشاريع  قطاع التعليم ، قطاع الصحة ، قطاع التكوين المهني ، الشباب و الرياضة ، التعاون الوطني و مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية …). و ذلك من أجل وضع نظام معلوماتي جغرافي يتم بموجبه معالجة البيانات وتحليلها .

في إطار التدابير الوقائية لحماية اقليم شيشاوة من أخطار الفيضانات، بعد  النشرة الاندار الاخبارية للارصاد الجوية بالمملكة في الساعات  المقبلة ، عامل الاقليم عبد المجيد الكاميلي القى توجهه في   أشغال الاجتماع الذي انعقد بمقر العمالة .  مشيرا فيه إلى أن التحولات المناخية لها انعكاسات سلبية ستأدي إلى ظهور عدة كوارث طبيعية على رأسها الفيضانات، الأمر الذي يستوجب معه وضع استراتيجيات ومخططات لحماية المواطنين ، خصوصا في المناطق الجبلية التي تشهد صعوبات في التنقل .

كما ان تشكيل لجنة لليقظة تحت رئاسة واشراف السيد عامل الاقليم بتمكين  الاشتغال القبلي والتدخل الفوري والمباشر وتوزيع الجهود و اعطاء الاسبقية للمناطق الاكثر تضررا مع اعطاء الاسبقية المطلقة لتفادي وقوع خسائر بشرية ،بفضل الحس الاستباقي واستراتيجة العمل. ..

وتأتي تعليمات السلطات الإقليمية، بعد نشرة انذارية ،حيث أنه يتوقع نزول زخات مطرية قوية (60 إلى 160 ملمتر) وهبوب رياح قوية (60 إلى 90 كلم/الساعة) وتساقطات ثلجية (30 إلى 80 سنتمتر)، بإقليم شيشاوة وعدد من مناطق المملكة ما بين اليوم الجمعة وبعد غد الأحد.

وأن الامطار سوف تتراوح مقاييسها محليا بين 60 و160 ملمتر، مع زخات قوية وأحيانا عاصفية، ستهم، ابتداء من يوم غد السبت على الساعة الثالثة صباحا إلى منتصف ليل يوم الأحد، أقاليم الصويرة وأكادير إدا اوتانان وشتوكة آيت باها وإنزكان آيت ملول، وتارودانت، وآسفي وشيشاوة والحوز وورزازات وتنغير وتيزنيت وسيدي إفني.

كما توقعت المديرية تساقطات ثلجية بالمرتفعات التي يتجاوز ارتفاعها 1700 متر، تتراوح محليا بين 30 و80 سنتمترا بين يومي السبت والأحد، بأقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات وتنغير وميدلت وبني ملال وإفران وتازة (بويبلان) وبولمان والحسيمة.

وفي نشرتها الخاصة، أبرزت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أيضا أن رياحا قوية (60 إلى 90 كلم/الساعة) يرتقب أن تهم، ما بين منتصف نهار ومنتصف ليل اليوم الجمعة، أقاليم فكيك والرشيدية وزاكورة وجرادة وميدلت، مسجلة أن هذه الرياح القوية ستهم ابتداء من يوم السبت (منتصف النهار) إلى منتصف ليل يوم الأحد، كلا من أقاليم طرفاية وطانطان والعيون والصويرة وآسفي وشيشاوة والحوز وفكيك وجرادة.

2017-02-11 2017-02-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin